لا يعاني منه الصغار فقط، بل الكبار أيضاً.. قضم الأظافر، أسبابه وطرق التخلص منه

لا يعاني منه الصغار فقط، بل الكبار أيضاً.. قضم الأظافر، أسبابه وطرق التخلص منه

ليس فقط الصغار من يعانون مشكلة قضم الأظافر، فهذه العادة السيئة منتشرة كذلك في أوساط البالغين الذين ينسون أنفسهم ويبدؤون بقضم أظافرهم كلما شعروا بالتوتر أو الملل، فما الأسباب التي تدفعنا إلى الإجرام بحق أظافرنا بهذا الشكل؟ وكيف السبيل إلى التخلص من هذه العادة السيئة؟

أسباب قضم الأظافر

بحسب موقع sante.journaldesfemmes الفرنسي، يرتبط الهوس بقضم الأظافر عادة بالإجهاد أو الملل أو حتى التركيز الشديد، ويُمكن أن نلجأ أحياناً إلى قضم الأظافر نتيجة تركيزنا في العمل، أو في تعرُّضنا لبعض الضغوط والإجهاد أو في أثناء الإقلاع عن التدخين. وهي عادة شائعة ولكنها ليست خطيرة في غالب الأحيان، إلا أنها تؤثر في الشكل الجمالي للأظافر، كما أنها تفتح الباب أمام خطر الإصابة بالعدوى عن طريق الفم. ويجب الانتباه إلى أن من المرجح أن تسبب هذه العادة آفات جلدية دقيقة يمكن أن تؤدي إلى التهابات موضعية، خاصة عندما يتم قضم الظفر حتى الجذر. كما أن لهذا الأمر تداعيات اجتماعية، لأن الأشخاص المصابين بهذا الداء يجدون صعوبة في تحمُّل المظهر السيئ لليد، وهو بدوره قد ينتج عن سلوك عدواني أو عزلة عن العالم الخارجي، وفي الغالب ما يكون هذا الشخص قلقاً للغاية وخجولاً ومنطوياً.

التخلص من قضم الأظافر

إن الأطفال هم الأكثر تضرراً من عادة قضم الأظافر، فمن الضروري تشجيعهم على التوقف، وفي معظم الحالات تنجح تلك المحاولات بمرحلة البلوغ. ومع ذلك، يجب أن نكون حريصين على عدم ممارسة أي ضغط عليهم. في الواقع، سيؤدي ذلك إلى نتيجة عكسية، وسيصبحون أكثر هوساً بأظافرهم. لتشجيعهم على التوقف، إذا كانت لديك المشكلة نفسها، اغتنم هذه الفرصة لإظهار تقدمك أيضاً. بخلاف ذلك، احرص على تهنئتهم عندما ينجحون، ولا توبخهم إن لم يتمكنوا من ذلك، لكن أعطهم شرحاً عن سبب توقفهم (ليس نظيفاً، إنه ليس جميلاً، إلخ). أما فيما يخص مرحلة ما قبل المراهقة، فشدِّد على الجانب الجمالي إذا كان هذا الأمر يثير انتباههم. بشكل عام، ما عليك سوى اتباع القواعد التالية، للتخلص من هذا الهوس: لا تقضم أظافرك أبداً، حتى لو كنت ترغب في تقليمها، فحجة التقليم تجعلك تلجأ إلى تلك العادة السيئة. رطِّب يديك بانتظام، لأنك لن تكون مسروراً بوضع أيدٍ عليها مراهم وما إلى ذلك في الفم، وعلى المدى الطويل هذه الطريقة ستجعلك تتوقف عن ممارسة تلك العادة. بالنسبة للفتيات من الممكن أن يضعن طلاء الأظافر المُر (متوافر في الصيدليات). هذا السائل الشفاف والنفاذ سوف يترك مذاقاً منفراً للغاية؛ ومن ثم يمكن التوقف عن قضم الأظافر بسرعة. سيسمح لك مضغ العلكة بإشغال فمك وتجنُّب قضم أظافرك، ويُمكنك أيضاً إحلال بدائل لتلك العادة مثل إمساك القلم أو استخدام كرة إسفنجية وضغطها. ضع ضمادة أو لاصقة على الظفر، وهو ما يقلل من المظهر الجمالي، لكنه سيمنعك من قضمه. بإمكان الفتيات وضع طلاء أظافر جميلاً أو أظافر اصطناعية، وهو ما يمكن أن يُثنيهن أيضاً فترة من الوقت عن ممارسة تلك العادة. حاوِل تقليمها كلما أتيح لك الوقت، وحينها لن تجد شيئاً لقضمه. يُوصى أيضاً بممارسة نشاط رياضي لإخراج الطاقة السلبية مثل العدائية والقلق. ويمكن أن تساعدك ممارسة بعض الأنشطة مثل التأمل أو اليوغا، على الاسترخاء والتوقف عن هذا الهوس.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom