قائمة أقوى سيدات الأعمال المصريات في الشرق الأوسط

كتبه 
Published: 06 شباط/فبراير 2021
237 مرات

قائمة أقوى سيدات الأعمال في الشرق الأوسط بحسب مجلة فوربس لعام2021 كشفت عن 50 سيدة، وقد تصدرت مصر هذه القائمة حيث ضمت 8 أسماء، تليها الإمارات بواقع 7 سيدات، كذلك، شغلت 16 سيدة مناصب تنفيذية فى قطاع البنوك والخدمات المالية- القطاع الأكثر مشاركة في القائمة.

أقوى سيدات الأعمال المصريات تأثيرا في الشرق الوسط بحسب مجلة فوربس لعام 2021 :

الهام محفوظ الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الكويتي، والتي انضمت إليه عام 2000، وتولت منصب الرئيس التنفيذي للبنك في نوفمبر 2014، وتتمتع بخبرة تزيد عن 30 عامًا في مجال الخدمات المصرفية والمالية، حيث جاءت في الترتيب الـ16 ضمن 50 سيدة.

منى ذو الفقار وهي الشريك المؤسس ورئيسة اللجنة التنفيذية لمجموعة ذو الفقار وشركاه و المجموعة المالية هيرميس، وعملت منى ذو الفقار محامية لأكثر من 35 عامًا.

وهي متخصصة في عمليات إعادة الهيكلة وعمليات الدمج والاستحواذ، وتأتي بعدها في المرتبة 18 .

"باكينام كفافي" الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية للنفط والغاز، وهي تشغل منصبها الحالي منذ عام 2013، كما شغلت قبله منصب مدير الاستثمار في شركة طاقة عربية.

في المرتبة 22 تأتي ريم أسعد نائب الرئيس، للشرق الأوسط وأفريقيا لشركة Ciscoللتكنولوجيا، ولدى ريم خبرة لأكثر من عقدين، وتشرف حاليًا على 2500 موظف ومقاول في شركة(Cisco).

واحتلت المرتبة 25 "هند الشربيني" الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة التشخيص المتكاملة للرعاية الصحية، ولدى الشربيني أكثر من 30 عامًا من الخبرة في قطاع الرعاية الصحية، منها 16 عامًا في مجموعة التشخيص المتكاملة (IDH).

كما جاءت في المرتبة 26 "هدي منصور" وهى العضو المنتدب لمصر، ليبيا، السودان، اليمن وبلاد الشام، في شركة SAP MENA LLC للتكنولوجيا، وفي عام 2020، تولت هدى قيادة دول لبنان والأردن وليبيا والسودان واليمن وفلسطين في شركة (SAP MENA LLC).

أما في المرتبة 32 جاءت "ميرفت زهدي سلطان" رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للبنك المصري لتنمية الصادرات، حيث تولت منصبها منذ عام 2016.

ولديها 36 عامًا من الخبرة المصرفية في المؤسسات المحلية والإقليمية والعالمية.

كما احتلت المرتبة 39 كلا من ياسمين وفريدة محمد فريد خميس، حيث أنضمت ياسمين إلى شركة "النساجون الشرقيون" تحت رئاسة والدها عام 1999، وبعد رحيله ترأستها في أكتوبر 2020.

تنحدر سيدات الأعمال هذا العام من 19 دولة، يعملن في 16 قطاعًا. فيما تتولى 8 سيدات مناصب تنفيذية إقليمية لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، مثل: هيك هارمجارت، التي ترأس منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وإليسار فرح أنطونيوس التي تقود عمليات مجموعة سيتي جروب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتشغل منصب رئيس تنفيذي لمجموعة سيتي جروب في الإمارات العربية المتحدة.

في حين شغلت 7 سيدات مناصب في هيئات حكومية مثل: عائشة بن بشر التي ترأس دبي الذكية، ونزهة حيات التي تقود الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة