الوكالة الدولية للطاقة الذرية مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الأقصى المسموح به في الاتفاق

الوكالة الدولية للطاقة الذرية مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الأقصى المسموح به في الاتفاق

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران، الاثنين، بعد أن أقدمت الأخيرة على زيادة مخزونها من اليورانيوم المخصب، وقال نتانياهو، إن إسرائيل "لن تسمح لإيران بتطوير سلاح نووي"، داعيا الدول الأوروبية إلى فرض "عقوبات فورية" على إيران.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب تجاوز الحد الأقصى المسموح به في الاتفاق النووي بنسبة 3.67% في إيران قد تخطى مستوى الثلاثمائة كيلوغرام.

وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أن إيران تجاوزت الحد الأقصى لاحتياطي اليورانيوم منخفض التخصيب البالغ 300 كيلوغرام، حسبما قال فريدريك دال، المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الاثنين.

ويعد هذا الإعلان تحقيقًا لتهديد مسبق من أطلقته إيران بالتراجع رسميًا وتدريجيا عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع الدول الكبرى عام 2015. وقال رئيس جهاز الموساد الإسرائيلي، يوسي كوهين، اليوم في مؤتمر هرتيسليا، ان إيران لم تتخل بعد عن مطامعها النووية.

وتعهد ببذل قصارى الجهود من أجل ضمان عدم حصول طهران على قدرات نووية. وأكد كوهين أن إسرائيل قامت على مدى السنوات الأربع الماضية بسلسلة نشاطات معظمها خفية والأخرى مكشوفة لمنع إيران من التموضع عسكريا في سوريا.

واضاف رئيس جهاز الموساد أن التهديد الإيراني خلق فرصة للتوصل الى تفاهمات اقليمية مع العديد من الدول العربية من شأنها أن تفضي الى تحقيق سلام شامل.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom