الاجتماع الثالث لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا

الاجتماع الثالث لمفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا

ينعقد الاجتماع الثالث لمفاوضات سد النهضة فى الخرطوم، ويجمع وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث ( مصر ،السودان، أثيوبيا )وبمشاركة ممثلى وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي وذلك لإستكمال المباحثات بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

هذه المرحلة تأتي استكمالا لاجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث مصر والسودان واثيوبيا، في العاصمة الامريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر ٢٠١٩، وبرعاية وزير الخزانه الامريكية، وحضور رئيس البنك الدولي.

وقد تم الإتفاق في أمريكا على اربع اجتماعات فنية، ويتخللهم اجتماعين بالولايات المتحدة لمتابعة وتقييم سير المفاوضات الفنية، ومن المقرر ان يستكمل الاجتماع النقاشات حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

الاجتماع الأول كان في اثيوبيا خلال الفترة ( 15-16) نوفمبر 2019، و الاجتماع الثانى بالقاهرة خلال الفترة ( 2- 3) ديسمبر ٢٠١٩، بالإضافة إلى عقد اجتماع يوم 9 ديسمبر٢٠١٩، في واشنطن بحضور وزراء الموارد المائية والخارجية من الدول الثلاث بدعوة من وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.

الاجتماعات تضمنت عقد لقاءات ثنائية بين وزير الخزانة الأمريكي مع وزراء الخارجية والري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا، أعقبها اجتماع موسع تم خلاله تناول الأطراف لوجهات نظرهم حول الخطوات اللازمة من أجل التوصل إلى اتفاق قبل 15 يناير 2020 في اطار السعى لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاثة للوصول الى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة وذلك في اطار رغبة الجانب المصري في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالى.

وايضاً في اطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود وهى آليه دولية متعارف عليها في اداره احواض الانهار المشتركة.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom