كورونا، اختبارات سريرية على عقار سي بي جي

كورونا، اختبارات سريرية على عقار سي بي جي

في إطار البحث عن علاج لفيروس كورونا المستجد، بدأ باحثون من أربع دول، لبدء تجارب سريرية حتى يتأكدوا من النجاعة الممكنة للقاح عمره نحو 100 عام ضد داء السل في الوقاية من فيروس "كوفيد 19".

وبحسب مجلة "ساينس"، فإن اللقاح المستخدم ضد السل وهو مرض بكتيري، قد يستطيع تعزيز مناعة الإنسان بشكل كبير حتى تصبح قادرة على محاربة الفيروس المسبب لمرض "كوفيد 19"، أو أن اللقاح سيقي من الإصابة.

وجرت الاستعانة بلقاح ضد السل لأن فيروس كورونا يلحق ضرراً كبيراً بجهاز الإنسان التنفسي، أو يؤدي إلى إصابته بالتهاب الرئة في الحالات الأشد.

فريق علمي من هولندا يبدأ أولى هذه التجارب لاحقا، وسيشمل ألف شخص ممن يعملون في الرعاية الصحية.

ويأخذ المشاركون في هذه التجربة عينة من لقاح يعرف في الوسط الطبي بـ"سي بي جي" ويستخدم في الأصل للوقاية من السل.

يأتي هذا بينما تتوارد الأخبار من عواصم العالم حول عدد الإصابات بفيروس كورونا الجديد على النحو التالي:-

في بريطانيا، تم تسجيل أعلى معدل وفيات في يوم واحد، بعد أن لقي 87 شخصًا مصرعهم، وبذلك ارتفع عدد ضحايا المرض في المملكة المتحدة إلى 442 حالة، منها 83 حالة وفاة في إنجلترا، فيما ارتفع عدد الإصابات إلى 8077 حالة، بزيادة 1427.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون قد أعلن حزمة إجراءات جديدة لمحاربة انتشار الفيروس، تشمل منع التجمعات في الأماكن العامة لأكثر من شخصين، وإغلاق جميع المتاجر باستثناء التي تقدم الخدمات الصحية والضرورية، وتوجيه المواطنين بعدم مغادرة منازلهم إلا للضرورة.

في إيطاليا، توفي 743 شخصًا خلال ٢٤ ساعة في أنحاء البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد؛ ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 6820.

وقالت إن عدد المصابين في كامل إيطاليا ارتفع إلى 69176 مصابًا، شُفي منهم 8326.

في الإمارات، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، عن رصد 50 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19) من جنسيات مختلفة تم رصدها من خلال الإبلاغ المبكر والتقصي النشط والمستمر، ومن خلال فحص المخالطين لإصابات أعلن عنها مسبقا، وحالات مرتبطة بالسفر إلى الخارج، وبذلك يبلغ عدد الحالات التي تم تشخيصها 248 حالة.

وأضافت الوزارة أنه تم شفاء 4 حالات جديدة لمصابين بفيروس "كورونا" وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 45 حالة.

في إيران، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أن كل 10-12 دقيقة يفارق الحياة شخص واحد في البلاد، جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، كيانوش جهانبور، إن معدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في العاصمة طهران ارتفع بنسبة 13% خلال الفترة الأخيرة، طبقاً لـ (RT).

وأظهرت آخر بيانات "جامعة جونز هوبكنز" الأمريكية ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 381 ألفًا، والوفيات إلى 16 ألفًا و508 أشخاص في مختلف بلدان العالم.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom