خبراء: شهر واحد يفصل ايران عن الحصول على ما يلزم من الوقود لصنع أسلحة نووية

خبراء: شهر واحد يفصل ايران عن الحصول على ما يلزم من الوقود لصنع أسلحة نووية

أعرب بعض الخبراء بمجال الطاقة النووية، الاثنين عن تقديراتهم بأن إيران تبعد حوالي شهر واحد لتجميع ما يكفي من الوقود المخصب لصنع قنبلة نووية. ويأتي هذا التحذير عقب إجراء تحليل لبيانات جديدة صدرت الأسبوع الماضي من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ومع أن الوقود بات قريبًا من الإنجاز، غير أن التوقعات هي أن يستغرق بناء رأس حربي لتسليح هذه المواد النووية مزيدًا من الوقت.

وشكّل برنامج إيران النووي مصدر قلق متزايد للولايات المتحدة، حيث سارعت الأخيرة للتفاوض بشأن العودة إلى الاتفاق النووي لعام 2015. ووضعت الاتفاقية ضوابط بشأن برنامج إيران النووي، لكنها تعرضت لانتكاسة في 2018 بعد أن سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الولايات المتحدة من الاتفاق في خطوة أحادية الجانب.

وتوصلت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى اتفاق حاسم يوم الأحد يسمح للمفتشين بتشغيل كاميرات مراقبة في المنشآت النووية في البلاد.

ومع ذلك ، فإن المحتوى الذي تمت إزالته من هذه الكاميرات سيظل محفوظًا في إيران ، ولن يتم الكشف عنه إلا إذا تمت العودة بالعمل بالاتفاق النووي لعام 2015 بين إيران والولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن جعل العودة إلى اتفاق 2015 هدفًا رئيسيًا لإدارته، لكن المفاوضات بين الطرفين تبدو عالقة توقفت في الغالب حتى الآن.

Sat Lights

شارك في نشرتنا الاخبارية واحصل على صور حصرية & ورسالتين اخباريتين كل شهر
Casibom